مساحة اعلانية

 

 
[TR]
[TD]
‌أ- إذا كان الارتفاع المسموح به في المنطقة دورين فقط فيتم البروز بسقف الدور الأول بمقدار ( 1.50م ) والارتداد من حدود الدور الأرضي بمقدار (1.50م) ليصبح إجمالي الارتداد (3.00م) وذلك للمحافظة على نظام الارتفاع المسموح به للمنطقة وفق الرسم التوضيحي رقم (1) .
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 1 ) قطاع يوضح الدور المرتد في نظام الدورين
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
ب-إذا كان الارتفاع المسموح به في المنطقة أكثر من دورين فلا يقل الارتداد عن (3.00م ) من حدود الدور السفلي له وذلك وفقد البند رقم ( 2-7 ) من نظام ارتفاعات البناء بمكة المكرمة ووفق الرسم التوضيحي رقم ( 2 ) .
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 2 ) قطاع يوضح الدور المرتد في نظام أكثر من دورين
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
ج- في حالة كون الشارع به ميول أكثر من (3.00م) فيتم عمل دور التسوية وفق الضوابط السابقة على أن يكون الدور المرتد في الواجهة بمقدار الكتلة التي تم بنائها في دور التسوية بارتداد (3.00م ) عن حد الواجهة وذلك وفق الرسم التوضيحي رقم ( 3 ) .
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 3 ) واجهة توضح الدور المرتد في حالة كون الشارع مائل
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
  • [*=right]في حالة كون الموقع منخفض عن الشارع بمقدار ( 3.00م ) يتم التعامل مع الجزء المنخفض عن الشارع كقبو ( بدروم ) يخصص للاستخدام الخدمي فقط وذلك وفق الرسم التوضيحي رقم (4) .
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 4 ) قطاع يوضح عدم امكانية الاستفادة من التسوية في حالة كون الموقع منخفض عن الشارع
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
ه- في حالة كون الموقع على شارعين احدهما منخفض عن الآخر بمقدار ( 3.00 م ) فيتم عمل دور التسوية والدور المرتد من جهة الشارع المنخفض وفق المعايير السابق ذكرها ووفق الرسم التوضيحي رقم (5) .
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 5 ) قطاع يوضح الدور المرتد في حالة كون الموقع على شارعين احداهما منخفض عن الاخر
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"][/TD]
[TD="align: right"][/TD]
[/TR]
[/TABLE]
  • [*=right]لا يلزم الارتداد مقابل دور التسوية الأول في المواقع العشوائية التي تعامل بنظام الحجوم.
    [*=right]لا تزيد نسبة دور التسوية الأول عن 70% من مساحة الدور الأرضي وفي حالة حاجة الموقع لأكثر من دور تسوية وفق الميزانية الشبكية المعتمدة تحسب باقي أدوار التسوية من ضمن مسطحات البناء المسموحة سواءً في المناطق المخططة أو العشوائية شريطة ألا تزيد عن مساحة الدور الأرضي الفعلي .
    [*=right]في المخططات التي تزيد عن (3) أدوار لا يلزم بارتداد مقابل دور التسوية الأول في حالة عدم وجود دور مواقف بالإضافة لدور التسوية.
    [*=right]إجمالي ارتفاع الدور الأرضي أو التسوية الأول من منسوب الصفر إلى أسفل بلاطة السقف لا يزيد عن 4.70م .
‌ي-لا يزيد منسوب الدور الأرضي أو التسوية الأول عن + 1.20م.
  • [*=right]ارتفاع الدور الأرضي أو التسوية الأول + دور الميزانين من منسوب الصفر إلى أسفل بلاطة سقف الميزانين لا يزيد عن (7.50م).

::: للأعلى :::
2- الارتدادات
  1. [*=right]الارتداد الأمامي
يقدر الارتداد الامامي بواقع خمس عرض الشارع بما لايقل عن ( 5.00 م ) بالشوارع التجارية ، ما عدا الارتداد الأمامي لربوة كدي ومخططات الشرائع ( 1-15 ) والقطع الصغيرة التي مساحتها 400م2 فما دون فيكون الارتداد الامامي ( 4.00 م ) في المخططات
  1. [*=right]الارتداد الجانبي
لا يقل الارتداد الجانبي عن ( 2.00م ) من جهة الجار في حالة وجود فتحات نوافذ بالمخططات والعشوائيات ولا يقل الارتداد عن ( 1.00 م ) كحد أدنى من جهة الجار بدون فتح نوافذ في المخططات.
  1. [*=right]الارتداد الجانبي بين مبنيين متجاورين في نفس المحدود
لايقل الارتداد في حالة وجود نوافذ متقابلة ولوحدتين مختلفتين عن 4م ولا يقل عن 2م في حالة عدم وجود نوافذ .
  1. [*=right]الارتداد الجانبي الخاص بالمداخل
إذا كان المدخل الرئيسي للمبنى من جهة الارتداد الجانبي فلا يقل الارتداد عن (2.50م) من الشارع الرئيسي إلى المدخل الجانبي للمباني ذات الدورين و (3.00م) للمباني الأكثر من ذلك .
  1. [*=right]الارتدادات للمواقع التي على أكثر من شارع
يتم احتساب خمس عرض الشارع لكل واجهة ولا يسمح بعمل أسوار أو مباني في الارتداد المطل على الشارع التجاري للعمائر ويمكن عمل أسوار للفلل فقط في حالة توفر المواقف داخل المحدود.
  1. [*=right]في حالة كون الموقع مطل على حديقة أو ممر مشاه ( 6م ) فأكثر أو مواقف سيارات
يكون الارتداد ( 1.00م ) مع إمكانية عمل نوافذ .
  1. [*=right]ارتداد البيارة : تبعد عن الجار 2م وعن الشارع 1م وعن الخزان الأرضي 2م .
    [*=right]ارتداد الخزان : يبعد الخزان عن الجار 2م وعن الشارع 1م وعن البيارة 2م .
    [*=right]لا يسمح بفتح بلكونات من جهة الجار ويسمح بها فقط على الشوارع.

::: للأعلى :::
3- الأدوار الخدمية
  1. [*=right]دور القبو ( بدروم )
يكون استخدامه للخدمات فقط مع توفير تهوية وانارة طبيعية ولا يسمح بالسكن فيه وتحدد استخداماته وفق المعايير التالية :
  • [*=right]أن يكون الدور بكامل مساحة الدور الأرضي أو التسوية الأول ولا يرتفع منسوبه عن منسوب الشارع أكثر من 1,20م.
    [*=right]في حالة استخدامه على كامل مساحة الأرض فلا يزيد ارتفاع السقف جهة الارتداد عن منسوب الشارع.
    [*=right]الحد الأدنى لصافي ارتفاع البدروم 2.50م .
    [*=right]بهو الاستقبال
    [*=right]ضرورة توفير بهو للاستقبال في المباني المخصصة لإسكان الحجاج والمباني ذات الاستخدام العام .
    [*=right]لا تقل المساحة المخصصة لبهو الاستقبال عن ( 25 % ) من مساحة الدور الأرضي بدون احتساب بيت الدرج والمصاعد والمكاتب ودورات المياه ويستخدم فقط كاستقبال وفي حالة زيادة النسبة عن 25 % فيتم تعويضه بمسطحات إضافية وذلك للمباني التي تزيد ارتفاعاتها عن خمسة ولا ينطبق نظام التعويض إلا بالمناطق التي تعامل وفق نظام الحجوم فقط وذلك وفق المعادلة التالية :
( مساحة الاستقبال التعويضية = مساحة صافي الاستقبال المتوفرة – 25 % من مساحة الدور الأرضي)
  1. [*=right]دور الميزانين
لا تزيد نسبة الميزانين عن 75% من مساحة الدور السفلي له وتحدد استخداماته كالتالي :
  1. [*=right]للاستخدام الخدمي فقط وذلك بالمناطق العشوائية السكنية التي يزيد ارتفاعها عن خمسة أدوار وعرض الشارع ( 12.00 م ) فأكثر داخل المنطقة المركزية.
    [*=right]للاستخدام الخدمي أو التجاري أو الإداري ( مكاتب تجارية ) وذلك للمباني الواقعة على محاور تجارية أو الشوارع التجارية التي ارتفاعها أربعة ادوار وأكثر وذلك وفق المعايير التالية :
    [*=right]في حالة الاستخدام الخدمي ( استقبال ) يتم الربط مع الدور السفلي بواسطة سلم شرفي أو بيت الدرج الرئيسي للمبنى .
    [*=right]في حالة الاستخدام التجاري : يتم الربط بين الميزانين والدور السفلي له بواسطة سلالم داخلية من داخل المحل التجاري مع فصلها عن النشاط السكني ويفضل أن يخصص جزء من الميزانين لخدمة المبنى .
    [*=right]في حالة الاستخدام الإداري ( مكاتب تجارية ) بدور الميزانين يتم توفير مدخل منفصل عن المدخل الرئيسي للمبنى من الواجهة التجارية قدر الإمكان وتوفير المواقف المطلوبة لها.
    [*=right]ارتفاع دور الميزانين مع الدور السفلي له ( 7.50م ) شريطة أن يكون الدور السفلي له مرتبط بمنسوب الشارع
  1. [*=right]دوري المصلى المطعم
يمكن توفير دوري المصلى والمطعم وفق المعايير التالية :
  • [*=right]إذا كان إجمالي مسطحات البناء لا يقل عن 5000م 2
    [*=right]( معامل البناء × مساحة الأرض بموجب الصك أو الطبيعة أيهما أقل + النسبة التحفيزية )
    [*=right]لا يمكن الاستفادة منها داخل المخططات السكنية وتقتصر فقط على الشوارع الرئيسية المصنفة وفق نظام ارتفاعات البناء المعتمد وكذلك للشوارع التي يزيد عرضها عن ( 12.00 م ) داخل المنطقة المركزية (الطريق الدائري الثاني) ولا يقل الارتفاع عن ثمانية أدوار سكنية .
    [*=right]ضمن الأدوار السفلية ما أمكن وفي حالة الرغبة في جعلهما بالأدوار العلوية فلا تزيد مساحته عن مساحة الدور الأخير بالإضافة إلى تمييزها عن الأدوار السكنية .
    [*=right]توفير الخدمات المساندة لهما ( دورات مياه + صالات للتخديم + مخارج طوارئ + مصاعد ) .
  1. [*=right]دور مصلى ومطعم مشترك
يمكن الاستفادة من الدور المشترك ( مطعم + مصلى ) في حالة كون مسطحات البناء الخاصة بالمشروع أقل من 5000 م2 وذلك وفق المعايير التالية :
  • [*=right]أن لا يقل ارتفاع المبنى الفعلي عن ثمانية ادوار سكنية.
    [*=right]أن يكون المبنى على شارع رئيسي معتمد أو داخل المنطقة المركزية على شارع لا يقل عرضه عن 12,00م .
    [*=right]أن يكون المبنى مصمم على نظام البناء الفندقي ( غرفة + دورة مياه ) .
  1. [*=right]دور قاعات
يمكن توفير دور القاعات اذا كان اجمالى مسطحات البناء لا يقل عن 25000م2 ، ويتم التعامل معه وفق المعايير الخاصة بدوري المصلى و المطعم .
  1. [*=right]دور الخدمات
يخصص للتجهيزات الكهربائية والميكانيكية والصحية ولا يتجاوز صافي ارتفاع الدور من حد الكمرات عن (2,20م ) وبحد أقصى ( 2.80 م ) من أرضية الدور حتى السقف مع عزل المصاعد والسلالم عن الدور قدر الإمكان ، ويقتصر على الشوارع الرئيسية المصنفة بنظام ارتفاعات البناء المعتمد وكذلك للشوارع التي لا يقل عرضها عن ( 12.00 م ) داخل المنطقة المركزية ولا يقل الارتفاع الفعلي للمبنى عن ( 7 ) أدوار.

::: للأعلى :::
4- مواقف السيارات
  1. [*=right]تصنيف مواقف السيارات
‌أ- مواقف بجوار الأرصفة .
‌ب- المواقف السطحية : تكون على مستوى سطح الأرض كمواقف الأسواق أو المباني العامة أو المواقف التي تكون بالدور الأرضي في بعض العمائر .
‌ج- مواقف أسفل المباني ( مواقف بالقبو ) : تكون تحت مستوى الدور الأرضي للمبنى ، وتتصل بسطح الأرض عن طريق منحدرات مناسبة للدخول أو الخروج منها .
‌د- مواقف متعددة الأدوار : وهي التي تنشأ من عدة طوابق وتستخدم عادة في الأماكن العامة التي يرتادها الناس بكثرة مثل المناطق التجارية أو العمائر الكبيرة .
‌ه-مواقف المعاقين .
  1. [*=right]تصميم المواقف
    [*=right]المعايير التخطيطية لمواقف السيارات
يحدد عدد مواقف السيارات لكل نشاط وفقاً للمعايير التخطيطية وحسب الاحتياج الفعلي بحيث يتم تخصيصها على النحو التالي :
  • [*=right]موقف لكل 50 م2 مع توفير موقف لكل محل تجاري للمشاريع التجارية .
    [*=right]موقف لكل 50 م2 للمسطحات التجارية ضمن المشروع السكني.
    [*=right]موقف لكل وحدة سكنية للنشاطات السكنية .
    [*=right]موقف لكل 150م2 للنشاطات السكنية ( نظام فندقي " غرفة + دورة مياه " ) وذلك للمباني التي تقع خارج المنطقة المركزية ( الطريق الدائري الثاني ) .
    [*=right]موقف لكل 250 م2 للنشاطات السكنية ( نظام فندقي " غرفة + دورة مياه " ) وذلك للمباني التي تقع داخل المنطقة المركزية ( الطريق الدائري الثاني )
    [*=right]إمكانية السماح بعمل ثلاث ادوار مواقف علوية حسب الاحتياج للمباني التي يزيد ارتفاعها عن ستة أدوار أو التي تقع على المحاور الرئيسية أو الشوارع المصنفة وفق الجداول رقم ( 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 ) من نظام البناء بمكة المكرمة .

4-2-2 أبعاد تصميم المواقف بجوار الأرصفة
يمكن تقسيم المواقف التي توجد إلى جانب الأرصفة بالشوارع إلى ثلاث أنواع وهي ( المواقف المتوازية" طولية"، المواقف العرضية والمواقف المائلة ) . ويشترط لكل نوع ما يلي :
[TABLE="width: 100%"]
[TR]
[TD]
أبعاد تصميم المواقف المتوازية ( مواقف طولية) المسافة المخصصة لوقوف السيارات هي ( 6.00 م × 2.50 م ) وذلك وفق الرسم التوضيحي رقم ( 6 ).
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 6 ) يوضح أبعاد المواقف المتوازية ( المواقف الطولية )
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
أبعاد تصميم المواقف العرضية : المسافة المخصصة لوقوف السيارات بصورة عرضية هي ( 5 م × 2.50 م ) وذلك وفق الرسم التوضيحي رقم ( 7 ).
[/TD]
[TD]

رسم رقم ( 6 )
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
أبعاد تصميم المواقف المائلة بزاوية ( [SUP]5[/SUP]45 ) المسافة المخصصة لوقوف السيارة هي( 5.00 م × 2.50 م ) وذلك وفق الرسم التوضيحي رقم (8).
[/TD]
[TD]
رسم رقم ( 8 ) يوضح أبعاد المواقف المائلة زاوية 545
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"][/TD]
[TD="align: right"][/TD]
[/TR]
[/TABLE]
  1. [*=right]معايير تصميم المواقف
‌أ- المداخل والمخارج
  • [*=right]ألا يقل عرض المدخل أو المخرج عن 3.5م.
    [*=right]في حالة ما إذا كان المدخل والمخرج مشترك فلا يقل عرضه عن ( 5.50 م ) .
    [*=right]يتم اختيار مواقع المداخل والمخارج لمواقف السيارات بحيث تضمن سلامة المرور في الشوارع المحيطة بالمواقف ، وذلك بوضعها بعيدة ( قدر الإمكان ) عن التقاطعات والطرق السريعة .
    [*=right]ألا يقل الارتفاع الصافي الذي يسمح بمرور السيارات سواء بالقبو أو الدور الأرضي عن 2.50م
    [*=right]أن يراعى وضوح الرؤية عنـد الخروج من الموقف وينتهي المنحدر من حد البناء.
    [*=right]ألا يزيد منسوب أرضية المواقف عن + 0.45 م من منسوب الشارع.

‌ب- المسارات
وتضمن الأبعاد المناسبة لحركة السيارات بالمواقف ودخولها للمساحات المخصصة للوقوف والخروج منها دون حدوث أي معوقات مرورية ، ويراعى عند تنفيذها علاقة زاوية المواقف بعرض المسارات كمـا هو موضح بالجدول رقم ( 1 ) ووفق الرسومات التوضيحية رقم ( 9 ، 10 ، 11 ) .
[TABLE="width: 100%, align: center"]
[TR]
[TD="colspan: 3"]
جدول رقم ( 1 ) علاقة زاوية الموقف بعرض الممرات بين السيارات
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
الحد الأدنى لعرض ممر ذي اتجاهين
[/TD]
[TD]
الحد الأدنى لعرض ممر ذي اتجاه واحد
[/TD]
[TD]
زاويـة انحراف الموقف
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
5.00 م
[/TD]
[TD]
3.50 م
[/TD]
[TD]
المواقف الموازية ( الطولية )
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
4.50 م
[/TD]
[TD]
المواقف العرضية ( [SUP]5[/SUP]90 )
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
4.00 م
[/TD]
[TD]
المواقف المائلة بزاوية [SUP]5[/SUP]45
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]



[TABLE="width: 100%, align: center"]
[TR]
[TD]

رسم رقم ( 9 ) يوضح مسارات الحركة في المواقف الموازية
( الطولية ) في حالة الاتجاه الواحد أو الاتجاهين
[/TD]
[TD]

رسم رقم ( 10 ) يوضح مسارات الحركة في المواقف المائلة بزاوية 545في حالة الاتجاه الواحد أو الاتجاهين
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="colspan: 2"]

رسم رقم ( 11 ) يوضح مسارات الحركة في المواقف العرضية في حالة الاتجاه الواحد أو الإتجاهين
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]


ج -المنحنيات
وتضمن أبعادها المناسبة دوران السيارات وانعطافها بأمان داخل الموقف وعند الدخول له والخروج منه وهي كما يلي :
  • [*=right]منحنى ذو اتجاه واحد : ويراعى أن تكون أبعاده وفق الرسم التوضيحي رقم ( 12 ) .
    [*=right]منحنى ذو اتجاهين : ويراعى أن تكون أبعاده وفق الرسم التوضيحي رقم ( 13 ) .
[TABLE="width: 100%, align: center"]
[TR]
[TD]

رسم توضيحي رقم (12 ، 13 ) والذي يوضح عرض المنحنيات في حالة الاتجاه الواحد أو الاتجاهين
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]



د -المنحدرات
وهي المسطحات المائلة التي تمكن السيارات من الانتقال من مستوى إلى آخر، وتضمن نزول وصعود السيارات عليها بطريقة سليمة وآمنة بحيث توفر نسبة الميول المناسبة لذلك ، كما هو موضح بالجدول رقم (2) .
[TABLE="width: 100%, align: right"]
[TR]
[TD="colspan: 6"]
جدول رقم ( 2 ) يوضح أنواع وأبعاد المنحدرات بالمواقف
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
نوع المنحدر
[/TD]
[TD]
نصف القطر الداخلي للمنحدر
[/TD]
[TD]
الحد الأدنى لعرض
منحدر في اتجاهين
[/TD]
[TD="colspan: 2"]
الحد الأدنى لعرض
منحدر في اتجاه واحد
[/TD]
[TD]
أقصى نسبة ميول للمنحدر
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
مستقيم
[/TD]
[TD]
ـ
[/TD]
[TD]
5.50 م
[/TD]
[TD="colspan: 2"]
3.50 م
[/TD]
[TD]
17 %
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
منحنى
[/TD]
[TD]
2.60 م
[/TD]
[TD]
5.50 م
[/TD]
[TD="colspan: 2"]
3.50 م
[/TD]
[TD]
17 %
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
حلزوني باتجاه عقارب الساعة
[/TD]
[TD]
5.18 م
[/TD]
[TD]
12.20 م
[/TD]
[TD="colspan: 2"]
6.10 م
[/TD]
[TD]
12 %
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
حلزوني عكس عقارب الساعة
[/TD]
[TD]
5.18 م
[/TD]
[TD]
9.14 م
[/TD]
[TD]
للنزول
[/TD]
[TD]
4.57 م
[/TD]
[TD]
12 %
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
للصعود
[/TD]
[TD]
3.96
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
  1. [*=right]مواقف المعاقين .
· يتم تخصيص نسبة ( 5 % ) من اجمالي المواقف للمعاقين وذلك بالمشاريع الكبيرة على ألا يقل عدد المواقف المخصصة للمعاقين عن موقفين .
· أن تخصص مواقف المعاقين وفقاً للضوابط التالية :
  • [*=right]ألا يقل طول الموقف عن 5.00 م ، وأن يكون عرض الموقف لا يقل عن 3.00م .
    [*=right]أن يتم تخصيص أماكن مواقف المعاقين في أماكن يسهل الحركة فيها ، وأن تكون قريبة من المداخل الرئيسية في المباني بحيث تكون على أقصر مسافة تصل بين الموقف وجهة مقصده.
    [*=right]أن تكون أقرب ما يكون من المصاعد .
    [*=right]وضع العلامة المميزة للموقف الخاص بالمعاقين للدلالة على تخصيص تلك المساحة لوقوف سيارات المعاقين فقط .
    [*=right]تزويد الأرصفة الملاصقة للمواقف المخصصة للمعاقين بمنحدرات تسهل عملية حركة المعاق من وإلى سيارته .

::: للأعلى :::

5- سلالم الطوارئ والأدراج الداخلية والمصاعد:
أ‌- سلالم الطوارئ ( الهروب ) والمصاعد
يتم تصميم سلالم الطوارئ وفق الضوابط التالية :
  • [*=right]المسافة بين سلمي الطوارئ لا تزيد عن ( 30م ) .
    [*=right]المسافة بين سلم الطوارئ وأبعد مدخل للغرف أو الوحدات السكنية أو الخدمية لا تزيد عن ( 15م ) .
    [*=right]المسافة بين سلم الطوارئ ونهاية الممرات لا تزيد عن ( 7.50 م ) .
    [*=right]عرض السلم أو البسطة لا يقل عن ( 1.10 م ) .- عرض الممر الموصل الى سلم الطوارئ لا يقل عن ( 1.50 م ) .- يراعى أن تفتح سلالم الطوارئ على الشوارع أو الممرات أو الارتدادات المحيطة بالمبنى مباشرة قدر الامكان.
    [*=right]المباني الصغيرة التي لا تتجاوز مساحتها ( 150م2 ) والطاقة الاستيعابية لا تتجاوز ( 200 ) شخص فيمكن الاكتفاء بمخرج طوارئ واحد وما زاد عن هذه المساحة والطاقة الاستيعابية فيتم توفير مخارج للطوارئ حسب المواصفات الفنية لها .
    [*=right]مساحة المصعد الواحد لا تقل عن ( 1.60 سم × 1.60 سم ) مع ضرورة توفير عدد مناسب من المصاعد حسب الطاقة الاستيعابية للمشروع .
    [*=right]تقديم نموذج معتمد من شركة معينة بالصور والأبعاد في حالة الرغبة في تركيب المصاعد الهيدروليكية للسيارات مع المشروع الإبتدائي.
ب‌- الأدراج الداخلية
يتم تصميم الأدراج الداخلية وفق الضوابط التالية :
  • [*=right]يتم فصل مداخل المبنى عن بيت الدرج وذلك لعدم ملائمته فنيا كونه لا يحقق الارتفاع المطلوب للمرور من خلاله ، أو يتم معالجة فرق المنسوب بصورة تساعد للوصول إلى الارتفاع الأدنى بواقع 2.20م وذلك في حالة كونه مدخل ثانوي مع توفر مدخل رئيسي آخر .
    [*=right]يتم احتساب بيت الدرج من ضمن المسطحات النظامية في جميع الأدوار ما عدا الدور الأخير في حالة وجود معامل بناء أو بالمبيتات .
    [*=right]الحد الأدنى لصافي عرض الدرج وقلبته ( 1.10م ) ويجب أن يكون عرض البسطة مساوياً لعرض القلبة للدرج أو أكبر منه.
    [*=right]الحد الأقصى لارتفاع الدرجة ( 16 سم ) والحد الأدنى لعرض الدرجة ( 28 سم ).
    [*=right]الحد الأدنى لصافي الفراغ بين نائمة الدرج أو أرضية بسطة الدرج والسقف (2.25 م).
    [*=right]لا يجوز إقامة الأدراج في اتجاه واحد لأكثر من ( 14 درجة ) إلا في حالة أن يكون المبنى من طابق واحد فقط .
::: للأعلى :::

6- غرف الكهرباء
‌أ- يتم توفير غرف الكهرباء بموجب مسطحات البناء كالتالي :
  • [*=right]المباني التجارية : يتم توفير غرفة كهرباء في حالة كون المسطحات 1200م2 فأكثر ويتم توفير غرفة كهرباء إضافية لكل 7300م2 من إجمالي مساحة المشروع التجاري .
    [*=right]المباني السكنية التجارية أو السكنية فقط : يتم توفير غرفة كهرباء في حالة كون المسطحات 1900م2 فأكثر ويتم توفير غرفة كهرباء إضافية لكل 7300م2 من إجمالي مساحة المشروع سواء السكنية أو الخدمية وفي حالة كون مسطحات التجاري بالمشروع أكثر من ( 1200 م2 ) يتم التعامل معها وفق البند السابق .

‌ب- يتم احتساب عدد الوحدات السكنية أو التجارية وفقاً للتالي :
  • [*=right]عدد الوحدات للنشاط التجاري بعدد المحلات .
    [*=right]عدد الوحدات للنشاط السكني وحدة / شقة سكنية بعدد الشقق السكنية أو لكل 150م2.
‌ج- ابعاد غرف الكهرباء لا تقل عن 4م واجهه × 2.50م عمق × 3.00م ارتفاع .
‌د- ان لا تكون غرف الكهرباء فوق قبو أو خزانات.
‌ه- ألا يقل عرض الممر المؤدي إلى موقع غرفة الكهرباء عن ( 6.00م ) { ارتداد جانبي أو ممر مشاة } .

::: للأعلى :::

7- البيارات والخزانات
  • [*=right]يجب أن تكون البيارة والخزانات في موقع يسهل الوصول إليه ولا يعيق تنظيفها وتفريغها وصيانتها.
    [*=right]يجب أن تبعد البيارات والخزانات عن حدود الجار بما لا يقل عن ( 2.00م ) وعن الشــارع (1.00م).
    [*=right]أن لا تقل المسافة بين بين البيارة والخزان عن ( 2.00م ).

::: للأعلى :::
8- المناور
  • [*=right]مناور الغرف والصالات : المساحة لا تقل عن ( 6.00م ) والعرض لا يقل عن ( 2.00م ) .
    [*=right]مناور المطابخ : المساحة لا تقل عن ( 4.00م2 ) والعرض لا يقل عن ( 2.00م ) .
    [*=right]مناور الحمامات : إما أن يكون منور تهوية ( دكتات ) أو لا تقل مساحته عن ( 1.00م2 ) والعرض لا يقل عن ( 1.00 م ) .
    [*=right]المناور المشتركة للمطابخ والحمامات : المساحة تتراوح بين ( 4.00-6.00 م2 ) والعرض لا يقل عن (2.00م).
    [*=right]المناور لبيت الدرج : لا تقل المساحة عن (4.00 م2 ) والعرض لا يقل عن ( 2.00 م ) ويمكن الاستغناء عنه في سلالم الطوارئ.
    [*=right]في حالة المشاريع الكبيرة يتم توفير مساحة المناور بما يتناسب مع الارتفاع .

::: للأعلى :::
9- البروزات
  • [*=right]داخل المحدود : لا يتجاوز البروز داخل المحدود عن (2.00م ) ماعدا دروة السطح في حالة كون البروز بها يساهم في اضفاء طابع معماري مميز وفي مباني الفلل الخاصة عندما يكون البروز مطلوباً لتشكيل الكتل المعمارية المتناسقة.
    [*=right]خارج المحدود : يسمح بالبروز خارج المحدود على الشوارع التي لا يقل عرضها عن 15م وذلك بواقع 10% من عرض الشارع ولا يزيد البروز عن 2م .
    [*=right]بالامكان البروز في حالة كون الشارع اقل من ( 15م ) بغرض تعديل الغرف ذات الاضلاع المنكسرة بما لا يزيد عن ( 60سم2 ) .

::: للأعلى :::
10- الممرات
  • [*=right]عرض الممرات داخل المبنى لا يقل عن سدس الطول وبحد أدنى ( 2.00م ) .
    [*=right]عرض الممر داخل الوحدات السكنية لا يقل عن ( 1.20 م ) .
    [*=right]لا يقل عرض الممر أمام المصعد عن ( 2.50م ) كحد أدنى.

::: للأعلى :::
11- المساحات:
  • [*=right]الحد الأدنى لصافي مساحة غرفة الجلوس أو غرف الطعام لا تقل عن ( 20.00م2 ) ولا يقل عرض أي منهما عن ( 4م ).
    [*=right]الحد الأدنى لمساحة غرف النوم ( 12م2 ) على ألا يقل العرض عن ( 3.00م ).
    [*=right]الحد الأدنى لمساحة المطبخ ( 9م2 ) على ألا يقل عرضه عن ( 3.00م ).
    [*=right]الحد الأدنى لمساحة الحمام ( 4م2 ) على ألا يقل عرضه عن ( 1.80م ).
    [*=right]الحد الأدنى لمساحة المرحاض ( 1.50م2 ) على ألا يقل عرضه عن ( 1.00م ).
::: للأعلى :::

12- المستودعات
يتم تدقيق مشاريع المستودعات وفق المعايير التالية
  • [*=right]امكانية عمل سور أمامي لا يقل ارتفاعه عن ( 3.00 م ) مع تأمين مخرجين على الشارع الرئيسي لا تزيد المسافة بينهما عن ( 15.00م ) .
    [*=right]‌امكانية الاستفادة من عمل ملحق خارجي ( سكن حارس ) بنسبة لا تتجاوز ( 10 % ) من اجمالي مساحة الارض وذلك بالارتداد الأمامي مع مراعاة الارتداد الجانبي بواقع 3م وذلك لمتطلبات الأمن والسلامة .
    [*=right]‌يسمح بعمل مكاتب داخل المستودعات بمساحة ( 10% ) من مساحة المستودع على أن لا يتجاوز اجمالي المسطحات عن النسبة المسموحة .
    [*=right]‌لا يزيد ارتفاع المستودع من سطح الارض عن 6م .
::: للأعلى :::

13- الاشتراطات الفنية للنشاطات المختلفة
( المطاعم ، المطابخ ، محلات بيع وتوزيع الغاز ، المطاعم والمطابخ ، صالات عرض وبيع السيارات ، قصور الأفراح ، مراكز بيع مواد البناء ... الخ ) ، فيتم الاطلاع على اللوائح والاشتراطات الفنية لها عبر موقع وزارة الشئون البلدية والقروية على الرابط (عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ) .

::: للأعلى :::

14- ملاحظات عامة
  1. [*=right]ارتفاع السور
    [*=right]‌أ- السور الخارجي لا يقل ارتفاعه عن 2 م في حالة الرغبة بتسوير الموقع .
    [*=right]‌ب- ارتفاع ذروة السطح لا تزيد عن 1,80 م .
    [*=right]‌ج- لا يزيد ارتفاع ذروة المبيتات عن 0.50 م .
    [*=right]‌د- لا يقل ارتفاع السور في حالة وجود ملحق خارجي بجواره عن ( 3.00 م )
    [*=right]المشاريع التي تعرض على لجنة دراسة المشاريع المعمارية
    [*=right]‌أ- جميع المشاريع التي اشتراطات البناء الخاصة بها اكثر من 8 أدوار .
    [*=right]‌ب- المشاريع التجارية .
    [*=right]‌ج- محطات الوقود .
    [*=right]‌د- قصور الافراح .
    [*=right]‌ه- البنوك على المحاور والتقاطعات الرئيسية .
    [*=right]المشاريع التي تستلزم موافقة إدارة الدفاع المدني عليها :
يتم اعتماد مخططات سلامة من إدارة الدفاع المدني وارفاق صورة من خطاب الموافقة وصورة المخططات المعتمدة بعد مطابقتها مع المشروع النهائي في الحالات التالية :
  • [*=right]‌أ- في حالة كون المشروع أكثر من أربعة أدوار سكنية ومطابقتها مع المشروع المقدم أثناء اعتماده بما يتناسب مع المعايير التصميمية داخل المخططات السكنية والمحافظة على الارتدادات النظامية لها .
    [*=right]‌ب- جميع المشاريع الحديدية.
    [*=right]‌ج-المشاريع التجارية ( محطات وقود ، قصور افراح ، مراكز تجارية ، رياضية ، تعليمية ، صحية ، ادارية ، مطابخ .... الخ ) .
::: للأعلى :::

رد مع اقتباس
  #1  
قديم 02-05-2013, 11:01 am
فهد فهد غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 989
فهد تم تعطيل التقييم
افتراضي الضوابط والاشتراطات الفنية لتدقيق المشاريع

الضوابط والاشتراطات الفنية لتدقيق المشاريع

مقدمة
المتطلبات الأساسية لمراجعة وتدقيق المخططات الهندسية المعمارية
النسب والمسطحات النظامية للبناء
الارتدادات
الأدوار الخدمية
مواقف السيارات
سلالم الطوارئ والأدراج الداخلية والمصاعد
غرف الكهرباء
البيارات والخزانات
المناور
البروزات
الممرات
المساحات
المستودعات
الاشتراطات الفنية للنشاطات المختلفة
ملاحظات عامة
تحميل نموذج تدقيق المشاريع
تحميل الضوابط والاشتراطات الفنية لتدقيق المشاريع


مقدمة
أن لمكة المكرمة دور هام وفعال في التنمية العمرانية على مستوى المملكة العربية السعودية ، ونظراً لما تشهده مكة المكرمة من تطور عمراني ، ومشاريع تطويرية مستقبلية ، مما استلزم إعداد دليل شامل للضوابط الفنية واشتراطات البناء في تدقيق المشاريع المعمارية.
ويهدف هذا الدليل إلى إيضاح وتقنين المعايير الفنية المتعلقة بأنظمة البناء لإصدار تراخيص البناء ، وإلى توحيد الأسس التي يجري العمل بها لدى المختصين بأمانة العاصمة المقدسة والمكاتب الهندسية ، كما يسهم أيضاً في تسهيل وسرعة إنجاز مراجعة المشاريع المقدمة للإدارات المختصة بأمانة العاصمة المقدسة من خلال استمارة مراجعة تدقيق المشاريع ، كما أنه يهدف أيضاً إلى رفع درجة الوعي لدى المواطنين والمهتمين بالعمران لتطبيق الأنظمة والتعليمات ومتطلبات الأمن والسلامة ، ومن هذا المنطلق فإن أمانة العاصمة المقدسة تسعى جاهدة إلى رفع مستوى الأداء من خلال تطبيق هذا النظام.

والله الموفق،،،

::: للأعلى :::

المتطلبات الأساسية لمراجعة وتدقيق المخططات الهندسية المعمارية
1. المشروع الإيتدائي
يجب توضيح جميع الأبعاد والمناسيب واتجاه الشمال على جميع المخططات المعمارية بمقياس رسم مناسب .
المخططات المعمارية المطلوبة كالتالي :
  • [*=right]مخطط الموقع العام موضحاً عليه حدود الأرض وموقع البناء ونسبته والمجاورين ، ومواقف السيارات والمداخل والمخارج ، وعروض الشوارع والارتدادات والمناسيب المختلفة للأرضيات المحيطة بالمبنى بالإضافة إلى جدول البيانات الخاصة بمسطحات المشروع وعدد مواقف السيارات المطلوبة والمتوفرة وجدول المسطحات المسموحة والقائمة .
    [*=right]المساقط الأفقية للأدوار المختلفة موضحاً عليها جميع الأبعاد والمناسيب ومقياس الرسم .
    [*=right]الواجهة الرئيسية للمبنى موضحاً عليها الارتفاعات وأنواع مواد التشطيب الخارجي .
    [*=right]قطاع معماري يوضح الفكرة التصميمية على أن يكون ماراً بالدرج ، وتوضح على هذه القطاعات الأبعاد والمناسيب .
    [*=right]إرفاق منظور للمباني التي تزيد عن ( 6 ) أدوار والمباني ذات الصبغة التجارية والمجمعات التجارية والمباني ذات المساحات الكبيرة .
    [*=right]إرفاق ميزانية شبكية للموقع من الطبيعة في حالة وجود فرق منسوب.

2. المشروع النهائي
يجب توضيح جميع الأبعاد والمناسيب واتجاه الشمال على جميع المخططات المعمارية بمقياس رسم مناسب .
المخططات المعمارية المطلوبة كالتالي :
  • [*=right]مخطط الموقع العام موضحاً عليه حدود الأرض وموقع البناء ونسبته والمجاورين ، ومواقف السيارات والمداخل والمخارج ، وعروض الشوارع والارتدادات والمناسيب المختلفة للأرضيات المحيطة بالمبنى بالإضافة إلى جدول البيانات الخاصة بمسطحات المشروع وعدد مواقف السيارات المطلوبة والمتوفرة وجدول المسطحات المسموحة والقائمة .
    [*=right]المساقط الأفقية للأدوار المختلفة موضحاً عليها جميع الأبعاد والمناسيب ومقياس الرسم وجداول التشطيبات اللازمة.
    [*=right]كامل واجهات المبنى موضحاً عليها الارتفاعات وأنواع مواد التشطيب الخارجي .
    [*=right]قطاعات معمارية توضح الأفكار التصميمية على أن يكون أحدها ماراً بالدرج ، وتوضح على هذه القطاعات المواد المستخدمة لتشطيب الأرضيات والأسقف والحوائط وكذلك الأبعاد والمناسيب .
    [*=right]التفاصيل المعمارية اللازمة ( مثل تفاصيل السلالم والأرضيات والحمامات .... الخ ) .
    [*=right]إضافة إلى المخططات الإنشائية والصحية والكهربائية معتمدة من المكتب الهندسي.
    [*=right]تقديم دراسة جسات التربة للمباني التي تزيد عن (5) أدوار.

3. مراجعة التصاميم المعمارية
يتم مراجعة التصاميم المعمارية وفقاً للاعتبارات التالية :
  • [*=right]مطابقة التصميم للمعايير الخاصة بأنظمة البناء ( الارتفاعات – الاستخدام- الارتدادات - نسبة البناء -مواقف السيارات المطلوبة ).
    [*=right]ملائمة المداخل والمخارج للمبنى مع حركة السير في الشوارع المحيطة .
    [*=right]تدقيق شامل لمساحات وعروض كل من الفراغات الداخلية والممرات والسلالم والأبواب والنوافذ وغيرها وإبداء الملاحظات عليها .
    [*=right]توفير الإضاءة الطبيعية والصناعية وكذلك التهوية لكافة الفراغات .
    [*=right]مراجعة الواجهات من حيث الشكل الجمالي لها والمواد المستخدمة والألوان بما يتلاءم مع الطابع المعماري لمدينة مكة المكرمة .
    [*=right]مراجعة مخططات السلامة المعتمدة من الدفاع المدني ومطابقتها مع المشروع النهائي .
    [*=right]التأكد من مطابقة المعماري مع الإنشائي ( المحاور والأبعاد ومواقع الأعمدة .. الخ ).
    [*=right]مراعاة المتطلبات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ( المعوقين ) .
    [*=right]توفير الخصوصية للمجاورين .

::: للأعلى :::
الضوابط الفنية لتدقيق المشاريع
1- النسب والمسطحات النظامية للبناء
  1. [*=right]الدور الأرضي
لا تزيد نسبة الدور الأرضي عن النظام المعتمد له سواء بالمناطق المخططة او العشوائية وذلك من مساحة الأرض الكلية ( بموجب الصك أو الطبيعة ايهما اٌقل ) .
  1. [*=right]الدور المتكرر
    [*=right]لا تزيد مساحته عن النسبة النظامية المسموحة للدور الأرضي + 10 % من مساحة الأرض الكلية ( بموجب الصك أو الطبيعة أيهما اٌقل ) .
    [*=right]يمكن السماح بزيادة النسبة في الأدوار المتكررة في المواقع التي تعامل بنظام الحجوم شريطة الالتزام بالحد الأعلى للبروز (2.00م ).
  1. [*=right]الملاحق
    [*=right]الملاحق الأرضية
يتم السماح ببناء الملاحق الأرضية وفق المعايير التالية :
  • [*=right]لا يزيد ارتفاع الملحق الأرضي عن دور واحد فقط ( 3م ) ولا يتجاوز ارتفاعه عن السور .
    [*=right]لا تزيد مساحته عن 10 % من مساحة الأرض الكلية ( بموجب الصك أو الطبيعة أيهما اٌقل )
    [*=right]جميع الفتحات من أبواب أو شبابيك تطل للداخل .
    [*=right]لا يقل ارتداد الملحق الأرضي من المبنى الرئيسي عن 1.50 م
    [*=right]الملاحق العلوية ( المبيتات )
يتم السماح ببناء الملاحق العلوية ( المبيتات ) للمباني وفق المعايير التالية:
  • [*=right]منطقة العمائر : وذلك للمباني التي يزيد ارتفاعها عن دورين فلا تزيد مساحة المبيتات بها عن (10 %) من مساحة الدور المتكرر .
    [*=right]المناطق التي تحدد ارتفاعاتها بدورين فقط فلا تزيد مساحة المبيتات عن ( 25 % ) من مساحة الدور المتكرر .
    [*=right]يستمر العمل بالبند ( 3-3-6 ) من نظام ارتفاعات البناء بمكة المكرمة والمعتمد بالتعويض عن المساحة المتروكة في الأدوار السفلية وإضافتها للنسبة النظامية لدور المبيتات بما لا يتجاوز عن (50 %) من مساحة الدور الأرضي .
    [*=right]أن تكون المبيتات بالجزء الخلفي للمبنى ولا تطل على الشارع الرئيسي وترتد عنه بما لا يقل عن (5.00م ) من حد البناء .
    [*=right]أن ترتبط المبيتات مع بيت الدرج .
    [*=right]جميع الفتحات على السطح وفي حالة وجود فتحات من جهة المجاورين لا يقل ارتداد الفتحات على السطح من حد البناء عن ( 2.00م ).
  1. [*=right]أدوار التسوية
    [*=right]إرفاق ميزانية شبكية معتمدة من المكتب الهندسي توضح المناسيب الموجودة على الطبيعة بحيث لا يقل فرق المنسوب عن ( 3.00 م ) مع إرفاق صور فوتوغرافية توضح ذلك.
    [*=right]لا تزيد مساحة دور التسوية عن 70 % من مساحة الدور الأرضي وذلك مراعاةً للحد من تكسير الجبال .
  1. [*=right]عمل دور مرتد وذلك كالتالي:
[TABLE="width: 100%"]
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML متاحة




تصميم و تطوير : سيف الدين أغوكاد

الساعة الآن 10:48 pm


Bookmark and Share
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright © 2013
.:: جميع الحقوق محفوضة لإسم المنتدى © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رئي صاحبها و لا تعبر عن رئي إدارة إسم المنتدى بتــاتـــا
»»»» مع تحيات إدارة المنتدى
( نسبة ضغط الصفحة : 6.82 % ــ الحجم قبل الضغط : 74.03 كيلو بايت ــ الحجم بعد الضغط : 68.98 كيلو بايت )